نظرية العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات
لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم
إعداد
د. محمد صالح الإمام د. فؤاد عيد الجالودي
الملخص
هدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين نظرية العقل وعلاقتها بيئتي التعلم الفردي و الجمعي, و الجنس, و الأعمار الزمنية بنظرية العقل على عينه (ن = 42 ) طفلا معاقاً عقلياً قابلاً للتعلم باستخدام المقياس المصور لتطور مراحل نظريه العقل إعداد الباحثان وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لبيئة التعلم الفردي كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث في مجموعه التعليم الفردي بينما اطهر ا البحث الحالي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التعليم الجمعي , كما ابرز البحث الحالي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأعمار الزمنية تصاعدياً, حيث تبين كلما زادت الأعمار اتضحت مهام نظريه العقل و يوضح البحث الحالي بضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية قائمه على مبادئ وأسس نظريه العقل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة .