Theory of Mind نظرية العقل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 54

اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم    اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم  Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 10:50 am


اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالسلوك العدواني
إعداد
أحمد علي الجبالي


إشراف
الدكتور فؤاد عيد الجوالده
الملخص

لقد هدفت هذه الدراسة الكشف عن اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالسلوك العدواني حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الملتحقين بغرف المصادر بالمدارس الحكومية في مديرية تربية محافظة عجلون خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي( 2011/2012م) . والبالغ عددهم (451) طالباً وطالبة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من مدارس محافظة عجلون وقد بلغت العينة (150) طالباً. حيث تم تطبيق مقياسي اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومقياس السلوك العدواني . بعد التحقق من صدقهما وثباتهما وهما من إعداد الباحث.
وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمقياس ضعف الإنتباه والنشاط الزائد قد كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي مقداره (3.399)، حيث جاء مجال ضعف الإنتباه في المرتبة الأولى ضمن درجة (متوسطة) ، وجاء مجال النشاط الزائد في المرتبة الثانية ضمن درجة (متوسطة). كما بينت النتائج أن الدرجة الكلية لمقياس السلوك العدواني كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي مقداره (3.318) ، حيث صنفت كافة فقرات مقياس السلوك العدواني في درجة سلوك عدواني (متوسطة) بأوساط حسابية تراوحت ما بين (2.962-3.638). كما بينت النتائج أن كافة معاملات الارتباط بين مقياس اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومجاليه من جهة وبين مقياس السلوك العدواني كانت طردية وذات دلالة إحصائية. كما بينت النتائج وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومجالات اضطراب ضعف الإنتباه لصالح الذكور، وبينت النتائج عدم وجود فرق جوهري بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس السلوك العدواني بين الذكور والإناث . وأظهرت النتائج وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس السلوك العدواني لصالح الأطفال الذين يعانون من اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mind.yoo7.com
 
اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: