منحت بجامعة عمان العربية للدراسات العليا د رجة الدكتوراه في التربية الخاصة للباحث فؤاد عيد الجالودي وقد كان عنوان الاطروحة فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تنمية مهارات أدائية حياتية لدى الأطفال المعاقين عقلياً في الأردن وقد اشرف على الباحث الدكتور محمد صالح الإمام حيث شكلت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور جميل الصمادي والاستاذ الدكتور احمد عواد والاستاذ الدكتور سعيد الاعظمي والدكتور محمد صالح الإمام ، و تعد هذه الدراسة باكورة الدراسات العربية في هذا المجال حيث بينت دور نظرية العقل مع الاطفال ذوي الاعاقة العقلية وكيفية تنمية المهارات الحياتية وصولا الى جودة الحياة لهذه الفئة من الاطفال من خلال إستراتيجية تدريسية يستخدمها المعلمون وخصوصاً معلمو التربية الخاصة في تعليم وتدريب الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وقد صمم الباحث برنامجاً تربوياً قائم على نظرية العقل واعد قائمتي للملاحظة المنزلية والمدرسية لمستوى المهارات الأدائية الحياتية ،يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة و توظيفها في مجال تدريب وإعداد معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة وأثناءها . كما تساهم هذه الدراسة في تزويد المكتبات العربية والأردنية والباحثين في المجال بأساليب تدريسية صالحة للتطبيق في مجال تعليم الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وتشكل هذه الدراسة ربطاً عملياً بين النظريات الخاصة واستراتيجيات تعلمها، وخصائص تعلم المعاقين من جهة، وأساليب التدريس من جهة أخرى،وتعد هذه الدراسة مدخلاً لإجراء دراسات مستقبلية لدى فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وكيفية توظيف نظرية العقل عندهم
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج يوصي الباحث إعداد ورش عمل للعاملين في مجال التربية الخاصة في مجال نظرية العقل ،اعتماد البرنامج التربوي لمستخدم في هذه الدراسة كأحد الخيارات المحتملة في تنمية مهارات التفكير لدى الأطفال المعاقين عقليا ، دراسة فاعلية البرنامج التربوي على فئات متباينة من ذوي الإعاقات في الأعمار المبكرة