الانتباه عند التوحديين
اعداد : دكتورة تربية خاصة
توجيه الانتباه Orienting Attention
الانتباه هو : ان نوجه أعضاء حواسنا نحو شئ او شخص او حدث وذلك من خلال النظر اليها او تحريك رؤوسنا مما يمكنا ان نسمع شيئا ً ما .
الاطفال التوحديين لديهم قصور في توجيه الانتباه ، فقد لا يلتفتون نحو الاشخاص او الوجوه او الكلام او الاشياء .
مع مرور الوقت يمكن ان تتحسن قدرتهم على الانتباه لاحداث اجتماعية ولاسيما ان طلب منهم ذلك .
يقصد بذلك ان تنقل انتباهك من موقف الى آخر ، بمعنى انه نقل للانتباه بين الاشياء والاشخاص وبين الحواس من خلال توجيه السمع والبصر نحو مثير معين ، فعلى سبيل المثال : انت في محاضرة ما ، وتكتب ملاحظات ولكي تتمكن من ذلك يجب عليك ان تنقل انتباهك من الشئ الذي تكتبه الى ما يقوله المحاضر وما يفعله ، اي انك تنقل انتباهك من شكل مرئي الى شكل مسموع ثم تعود فتنقل انتباهك الى شكل مرئي .....وهلم جرا . لييحصل ذلك في اجزاء من الثانية . وهذا ما يعرف بــ ” تناوب الوسلة الحسية shifting modality .
مع ان الاطفال التوحديين قادرون على نقل انتباههم بين شكل وآخر \، فان ذلك يستغرق منهم وقت اطول بكثير مما يحتاجه الطفل العادي .
وجد الباحثون ان الشخص التوحدي يحتاج الى 2.2 ثانية لنقل انتباهه من شكل الى آخر ، بينما يحتاج الشخص العادي الى اجزاء من الثانية .
ونظرا الى كمية المعلومات وعدد عمليات النقل اللازمة ، يصبح لهذا الوقت اهمية كبيرة في التعلم ولذلك نرى ان الاشخاص التوحديين في هذة الحالة يضيع عليهم جانب من المعلومات التي تقديمها .
اطالة الانتباه Sustained Attention
ويقصد بذلك هو قدرة الشخص على مواصلة التركيز على شئ ما لفترة طويلة من الزمن .
تتأثر القدرة على اطالة الانتباه بمراحل التطور ( النمو ) لدى الطفل الطبيعي وغيره من الاطفال .
تتطور هذة المهارة مع تطور نمو الطفل فنرى ان الطفل الصغير يقل قدرته على تركيز انتباهه لفترة طويلة وعندما يكبر يظهر قدرة اكبر على ادامة انتباهه لفترات طويلة .
يستطيع الشخص التوحدي ان يديم انتباهه لشئ لفترات طويلة طالما كان الشئ يستحوذ انتباهه هو ، وليس مفروضا ً عليه ، كما انه ينزع الى التركيز الى الاشياء البصرية اكثر من تركيزه على الاشياء السمعية .
يعتمد طول مدة انتباه الطفل التوحدي الى ما دة تعليمية على العوامل التالية :
شدة التأخر الذهني ، فكلما زاد شدة التأخر الذهني وصغر سن الطفل فان مقدرته على التركيز لفترات زمنية تنقص . ولذلك يجب ان تكون جصص التعليم قصير جدا والاستراحات بينها اكثر .
مستوى الحافز ، فكلما زادت رغبته صار اكثر تحفزا وزادت مدة انتباهه.
مستوى صعوبة المادة التعليمية ، فكلما كانت المادةالتعليمية صعبة كلما تنخفض دة الانتباه و العكس صحيح
المرجع :
وفاء الشامي 2004 خفايا التوحد المملكة العربية السعودية - جدو