انماط الصعوبات الخاصة بالقراءة
-حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة.
- اضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة.
- إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر.
- قلب الأحرف وتبديلها، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة، وكأنه يراها في المرآة.
- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً، والمختلفة لفظاً مثل( ع و غ ) أو (ج و ح و خ) أو ( ب و ت و ث و ن ) أو ( س وش ) وهكذا.
- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل : ( ك و ق ) أو (ت و د و ظ ض ) أو ( س و ز ) وهكذا ، وهذا الضعف في تميز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف..
- ضعف في التميز بين احرف العلة.
-صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة.
-قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة.
- قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة/كلمة
و يمكن إجمال أشكال صعوبات تعلم القراءة
-صعوبة تمييز الكلمات البصرية Sight Word Recognition Disability .
-صعوبة تسمية الحروف Naming Letters Disability .
-صعوبة الربط بين الحرف وصوته Pointing to Letters Disability .
-صعوبة التوصيل بين الحروف والكلمات Matching Letters and Words Disability
-صعوبة تحليل الكلمات الجديدة New Words Analysis Disability
-صعوبة القدرة على دمج الوحدات الصوتية للكلمة Disability Phonemes Blending
-صعوبة نطق الوحدات الصوتية: Disability Phonics
-صعوبة التمييز السمعي: . Auditory Discrimination Disability
-صعوبة نطق المقاطع الصوتية للكلمات الغير ذات معنى: Pronounce Multisyllabic Nonsense Words Disability -صعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار Right-to-Left Sequencing Test
-صعوبة الغلق باستخدام مؤشرات السياق Contextual Clues Tes