Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الفرق بين ( المعاق وغير العادي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور عطيات



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

مُساهمةموضوع: الفرق بين ( المعاق وغير العادي )   الجمعة فبراير 05, 2010 11:45 am

تحدث كثير من المؤلفين في مجال الاعاقات عن الفرق بين مصطلحات :


- ( غير العادي ) Exceptional



- و(المعاق ) Handicapped


وغالباً ما تستخدم هذه المصطلحات بالتناوب للاشارة الى الشخص نفسه. وعرف كل من مانديل

وفيسكس ( Mandell & Fiscus 1981) الطفل غير العادي بأنه ..طفل عادي ويشذ أداؤه عما هو

متوقع.

ومصطلح الاطفال غير العاديين Exceptional Children يشمل الطفل الموهوب عقلياً...وكذلك الطفل المتخلف عقلياً ..لأن كلاً منهما شذ عن المستوى المتوسط او العادي.

ويشير مصطلح الاعاقة الى الفقدان الكلي او الجزئي للوظيفة السلوكية, العقلية او الجسدية او

الحسية...وبمعنى آخر كل الناس المعاقين يعدون غير عاديين..فالاعاقة او الاستثناء متعلق بالفرد

نفسه, بينما تشير الاعاقة الى القيود البيئية التي تفرض على الفرد بسبب عجزه, او عدم قدرته

المجموعات الموصوفة بالغير عادية..( Exceptional Children ) :

1) - الانحرافات العقلية :-

وتشمل الاطفال ذوي الذكاء المتفوق, وذوي القدرة البطيئة في التعلم , والمعاقين

عقلياً

2) - الاعاقات الحسية :-

وتشمل الاطفال ذوي الاعاقات السمعية والبصرية.

3) - اعاقات التواصل :-

وتشمل اعاقات التعلم والتحدث واللغة.

4) - الاعاقات السلوكية :-

وتشمل الاضطراب الانفعالي وفقدان التوافق الاجتماعي.

5) - الاعاقة المتعددة والشديدة :-

وتشمل مختلف الانواع المركبة للتخلف والاعاقة, مثل...الشلل المخي. والتخلف العقلي , والصمم ,

والعمى , والاعاقة الجسمية والعقلية الشديدة ..وما الى ذلك ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين ( المعاق وغير العادي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الإعاقة العقلية :: الإعاقة العقلية-
انتقل الى: