Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الإعاقة الجسدية وممارسة الرياضة‏ ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omar



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: الإعاقة الجسدية وممارسة الرياضة‏ ..   الثلاثاء فبراير 02, 2010 9:03 pm







قد يعتقد البعض عدم اهمية التربية البدنية للمعوقين او كونها ضارة لهم بدنيا او نفسيا او اجتماعيا , لكن الدراسات والابحاث العلمية والتجريبية اثبتت عكس ذلك فالتربية البدنية وانشطتها المختلفة لها اهمية للمعوقين قد تفوق في اغلب الاحيان اهميتها بالنسبة لمن يسمون بغير المعوقين من جميع النواحي البدنية والنفسية والاجتماعية فمن الناحية البدنية وجد ان ممارسة غير المعوقين للانشطة البدنية في اغلب الاحيان وقائية ولكنها بالنسبة للمعوقين علاجية حيث تعتبر قلة الحركة من الصفات المصاحبة لمعظم الاعاقات والتي تكون بسبب الاعاقة ذاتها كما في الاعاقات الحركية , او بسبب ظروف المعوق

النفسية او الاجتماعية كالانطوائية مثلا وقد تؤدي قلة الحركة الى بعض التغيرات الفسيولوجية السلبية التي تجعل المعوقين اكثر عرضة لما يعرف بامراض نقص الحركة والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم , وامراض القلب التاجية ومرض هشاشة العظام وغيرها .

وقد اكدت الدراسات العلمية ان ممارسة المعوقين للانشطة البدنية تساهم بفعالية في رفع مستوى لياقتهم البدنية وبالتالي التقليل من الاعراض الناجمة عن قلة الحركة اما من الناحية النفسية والاجتماعية فان المعوقين غالبا مايعانون من المشكلات النفسية والاجتماعية وقد يؤدي ذلك للشعور بالدونية التي يزيدها سوءا معاملة افراد العائلة والاصدقاء للمعوق على انه عديم الفائدة .





كما قد يصاحب هذا الشعور ارتفاعا في مستوى القلق , وقصورا في تقدير الذات , وفقدانا للثقة بالنفس مما ينتج عنه الانطوائية والعزلة وتنمية الاتجاهات السلبية ضد المجتمع ..


وتعيد المشاركة في الانشطة البدنية التوازن النفسي للمعوقين في اغلب الاحيان وتنمي الثقه بالنفس وتقدير الذات خصوصا عندما تكون خبرات المشاركة ناجحة .


كما توفر مشاركتهم في الانشطة البدنية الفرص المناسبة لتفاعلهم مع اقرانهم من المعوقين وغير المعوقين .مما يؤدي تقبل الاخرين بعد تغيير مفاهيمهم باكتشاف قدرات المعوقين بدلا من التركيز على اعاقتهم .






ونظرآ لما تقدمه برامج التربية البدنية للمعوقين فقد الزمت بعض الدول جميع مدارسها بتقديم برامج تربية بدنية خاصة لجميع الطلاب المعوقين .






وقد تقررت التربية البدنية بهذا الالزام الصريح دون غيرها من القدرات .






فعلا التربيه البدنيه مفيده و تدخل البهجه و المرح فى نفوس هؤلاء الاطفال من غير النشاط و الصحه و الذهن الصافى حتى المدارس العاديه اين ذهبت حصه التربيه البدنيه؟


فرد الذراعان جانبا"

رفع الذراعان لاعلى
النط فى نفس المكان
مسابقات الجرى و نط الحبل

كل هذه نشاطات ذهبت و اتى مكانها الملل و التفكير السلبىو الذهن الواهن فالتركيز على رياضة طفلكم المعاق أمر مهم وضروري لحمايته من كل الأعراض السلبيه التي تؤدي إلى ضياعه
[i][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإعاقة الجسدية وممارسة الرياضة‏ ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الإعاقة الحركية :: الإعاقة الحركية-
انتقل الى: