Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 التوجيه والإرشاد التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الجالودي



عدد المساهمات: 49
تاريخ التسجيل: 04/08/2008

مُساهمةموضوع: التوجيه والإرشاد التربوي   السبت يناير 23, 2010 8:42 pm

study
أهدافه : يهدف إلى مساعدة الطالبة على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف المدرسي مستغلاً قدراتها وميولها والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضها مثل التأخر الدراسي بحيث يسعى المرشدة إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطالبات المتأخرات والمتفوقات والمعيدات ومتكررات الرسوب دراسياً ، ووضع البرامج الملائمة لمتابعتهن من بداية العام الدراسي .
أساليب التوجيه والإرشاد التربوي :
أ ـ رعاية الطالبات المتأخرات دراسياً : ويمكن للمرشدة الطلابية اتخاذ الخطوات التالية :
1ـ حصر الطالبات المتأخرات دراسياً من واقع نتائج العام السابق وتسجيلهن في سجل خاص لمتابعتهن والوقوف على مستوياتهن أولاً بأول .
2ـ التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب .
3ـ متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبر مرآة تعكس واقع الطالبة الذي تعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً .
4ـ متابعة مذكرة الواجبات اليومية وهو من أهم السجلات المرافقـة للطالبات التي تسجل نشاطـها اليومي ، وتعمل على ربط البيت بالمدرسة .
5ـ حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمات حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطالبات في ضوئها .
6ـ تنظيم اجتماع مع الطالبات المتأخرات دراسياً وعقد لقاءات مع مدرسات المواد لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهن إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـن الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية .
7ـ تنظيم مجا ميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، وإمكانية تشجيع المعلمات على المشاركة في هذه المجامع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها .
8ـ تنظيم وقت الطالبة خارج المدرسة وارشادها إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمرها إذا أمكن ذلك .
9ـ إشراكهـن في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهن التحصيلي لغرض تشجيعهن على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .
10ـ تشجيع الطالبات اللاتي ابدن تحسناً في مشاركتهن وفاعليتهن الفصلية وواجباتهن الدراسية ، أو تحسنهن في نتائج اختباراتهن الشهرية والفترية وذلك بمنحهـن شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهن بين زميلاتهن أو في الإذاعة المدرسية وذلك لهدف استمرارهن في هذا التحسن تصاعدياً .
11ـ توجيه نشرات للمعلمات عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطالبات وأهميتها في التعرف على الطالبات المتأخرات دراسياً وقيامهن بمعالجة أولئك الطالبات داخل الصـف الدراسي ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطالبات دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمور التربوية من خلال اجتماعات المدرسة .
12ـ إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرة واستغلال أوقـات الفراغ بما يعود على الطالبة بالفائدة ويمكن مشاركـة إدارة المدرسة ومعلماتها وبعض امهات الطالبات .
13ـ الاستفادة مجالس الأمهات في حث وتشجيع أمهات الطالبات على متابعة بناتهن وحثهن على المذاكرة المستمرة وحل الواجبات والاستعانة بهن في معرفة أسبـاب التأخـر الدراسي ومعالجته والمساعدة في تحسن مستويات بناتهن وبيان أهمية زياراتهن المتكررة للمدرسة للاطمئنان على مستوى تحصيل بناتهن دراسياً ومدى تقدمهن فيه .

ب ـ رعاية الطالبات المعيدات ومتكررات الرسوب :
إن لرعاية الطالبات المعيدات ومتكررات الرسوب أهمية كبيرة في إيجاد التوافق الدراسي المطلوب لهم ويمكن للمرشدة الطلابية تنفيذ الخطوات التالية :
1ـ دراسة نتائج العـام الدراسي السابق وحصر الطالبات المعيدات ، والتعرف على الطالبات متكررات الرسوب من حيث عدد سنوات الإعادة والمـواد التي يتكـرر رسوبهن فيها وتسجيلها في سجل المرشدة لغرض المتابعة والرعاية .
2ـ عمل جلسات جماعية في بداية العام الدراسي الجديد مع هؤلاء الطالبات وتوجيههن بأهمية الاستعداد الدراسي المبكر، ومعالجة أوضاعهن الدراسية في المواد التي يتكرر رسوبهن فيها ومتابعتها منذ بداية العام الدراسي .
3ـ استدعاء أمهات الطالبات لتذكيرهن بأهمية رعاية بناتهن المعيدات ومتابعة تحصيلهن الدراسي منذ بداية العام الدراسي وأهمية زيارة مدرستهن بشكل مستمر .
4ـ أهمية مناقشة أوضاعهن مع معلماتهن وذلك لمتابعتهن دراسياً والتركيز عليهن داخل الصف الدراسي منذ بدء الفصل الدراسي الأول وإبلاغ المرشدة الطلابية أولاً بأول عما يطرأ على سلوكهن الدراسي .
5ـ حاجة الطالبات الضعيفات دراسياًَ من هؤلاء المعيدات إلى الالتحاق بمجامع التقوية أو الالتحاق بأي برنامج تربـوي يعالج أوضاعهـن المدرسية بما يؤدي إلى تحسن مستوياتهن الدراسية إلى الأفضل .
6ـ متابعـة مدى تطورهن الدراسـي من خلال سجل المرشدة وتشجيع الطالبات الذين أظهرن استجابات إيجابية والأخذ بأيدي البقية ليصبحن في مستوى زميلاتهن .

ج ـ رعاية الطالبات المتفوقات دراسياً :ـ
وهم الذين يحصلون على تقدير ممتاز في جميع المواد الدراسية في الاختبارات الشهرية والفصلية ويحتجن إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهن الدراسي ويمكن اتباع الخطوات التالية لرعايتهم :
1ـ حصرهن وتسجيلهن في الجزء الخاص لرعايتهن في سجل المرشدة الطلابية وذلك لمتابعة تحصيلهن أولا باول .
2ـ التنسيق مع المعلمات لرعاية هؤلاء الطالبات وصقل مواهبهن وتنمية قدراتهن للاستمرار في التفوق من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهن ورغباتهن .
3ـ منحهن حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهن على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهرية أم فصلية ووضع أسمائهن في لوحة الشرف وإعلان أسمائهن في الإذاعة المدرسية ، وعمل خطابات تهنئة لأولياء أمورهن واقامة حفل لتكريمهن وإشراكهن في الزيارات التي تقوم بها المدرسة وعمل أسر خاصة بالمتفوقات وتشجيعهن على البحث والدراسة وتوضيح الفـرص الدراسية والمستقبلية لهن .
4ـ رفع أسماء أوائل الطالبات المتفوقات بالمدرسة لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطالبات المتفوقات الذي تقيمه إدارة التعليم .

د ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة :
ويمكن من خلال الرسائل الرسائل والنشرات والاتصالات الشخصية والهاتفية والدعوة لحضور المدرسة من بداية العام الدراسي لمناقشة أوضاع أبنائهم أولا بأول وكذلك الاجتماع مع أمهات الطالبات عن طريق مجالس الأمهات واللقاءات الإرشادية المفتوحة لتدارس بعض الظواهر التربوية كالتسرب والغياب وإهمال الواجبات وتدنى المستوى الدراسي لهؤلاء الطالبات ومن الأنسب لإدارات المدارس أن تقوم بتكريم أمهات الطالبات المتعاونات مـع المدرسة والمتابعات لبناتهن الطالبات بمنحهن الشهادات والجوائز وغيرها من الحوافز .

هـ ـ متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب :
يعتبر الغياب والتأخر الصباحي من أهم عوامل الضعف الدراسي والذي يؤدي الى الفشل الدراسي أوترك المدرسة ويحتاج ذلك إلى مزيد من الجهود لمعرفة أسباب التأخر والغياب وإيجاد الحلول المناسبة لها وذلك بحصر الطالبات الذين يتكرر غيابهن أو تأخرهن عن الحضور للمدرسة من قبل المرشدة الطلابية ومناقشتهن فردياً أو جماعياً عـن الدوافع المؤدية للغياب أو التأخر في الحضور للمدرسة للوصول الى حلول مناسبة بتعاون الأسرة مع المدرسة في التغلب على تلك الأسباب أو الحد منها .
و ـ استقبال الطالبات المستجدات في المرحلة الابتدائية :
وذلك بتطبيق الأسبوع التمهيدي في المرحلة الابتدائية والذي يهدف الى :
1ـ المساعدة في تكوين اتجاه نفسي إيجابي لدى الطفلة نحو المدرسة واكتساب خبرات تساعد على تكيفها المدرسي المبكر ومساعدتها على تحقيق النمو السوي روحياً وعقلياً وعاطفياً واجتماعياً .
2ـ تيسير انتقالها من محيط بيئتها الذي تعودت عليه وألفته إلى محيط المدرسة تدريجياً بما يخفف شعور الخوف والرهبة في نفسها ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة .
3ـ توفير الفرصة للمعلمة للتعرف على شخصية كل طفلة وأنماط سلوكها المختلفة .
4ـ بعث الطمأنينة في نفوس الأمهات على بناتهن واشعارهن بأن بناتهن محل الاهتمام والرعاية مما يزيد في تدعيم العلاقة بين البيت والمدرسة .
5ـ تقديم نموذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارها أن يعامل الطالبات في جميع المراحل طيلة العام الدراسي وفقاً لخصائص نموهـن الجسمي والعقلـي والنفسي والاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

التوجيه والإرشاد التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الارشاد :: الارشاد-