Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العوامل التي تؤدي الى التاخر الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الجالودي



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: العوامل التي تؤدي الى التاخر الدراسي   الجمعة يناير 22, 2010 2:36 pm

Basketball

1-عامل بيئي . 2- عامل شخصي . 3- عامل صحي (جسمي) .
أولا: العوامل البيئية:
1- عوامل منزلية :
أ- مستوى الأسرة الاقتصادي وخاصة من ناحية سوء التغذية أو المرض أو تكليف التلميذ القيام ببعض الأعمال المنزلية مما يعوقه عن متابعة التحصيل الدراسي.
ب- المستوى الثقافي للأسرة ويرتبط بمتابعة التلميذ والعناية بأداء واجباته ومدى تعاونها مع المدرسة.
ج- الجو المنزلي ونقصد ما يسود البيت من علاقات كالمشاحنات والخلافات والتفرقة بين الأبناء في المعاملة 0000 الخ .
2- عوامل مدرسية:
أ- سوء توزيع التلاميذ على الفصول وعدم مراعاة التجانس.
ب- عدم الانتظام في الدراسة.
خ- كثرة تنقلات المعلمين وعدم استقرارهم.
د- قلة خبرة بعض المعلمين مما يؤثر على الأداء وطريقة التعليم.
هـ - ضعف الإدارة المدرسية وعدم مراعاتها إشباع ميول الطالب.
ثانيا: العوامل الشخصية أو الذاتية:
1- عدم قدرته على الفهم أو ضعف قدراته واستعداداته.
2- عدم حبه للمادة الدراسية أو معلم معين " الكراهية "
ثالثا: العوامل الجسمية أو الصحية مثل :
أ - اضطراب النمو الجسمي وضعف الصحة العامة والأمراض الطفيلية والمزمنة .
ب- عاهات جسمية مثل حالات اضطراب تصيب أجهزة الكلام.
ج- عوامل انفعالية مثل الخجل والانطواء والقلق.
بعض العوامل المساعدة على التأخر الدراسي:
أجريت عدة تجارب بين التلاميذ المتأخرين دراسيا لمعرفة أكثر العوامل انتشارا فكانت النتيجة مايلي :
أ- الضعف في الصحة العامة وهو أكثر العوامل انتشارا. ب-ضعف البصر والنطق والسمع.
ج- ضعف الذكاء العام د- العوامل الاقتصادية
هـ - تدني المستوى الثقافي في البيت ز- عدم المواظبة على الحضور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العوامل التي تؤدي الى التاخر الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: