Theory of Mind نظرية العقل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طرائق التعرف على التلميذ المتخلف دراسياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الجالودي




عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

طرائق التعرف على التلميذ المتخلف دراسياً Empty
مُساهمةموضوع: طرائق التعرف على التلميذ المتخلف دراسياً   طرائق التعرف على التلميذ المتخلف دراسياً Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 2:24 pm

1
cyclops ـ دراسة وضع التلميذ من حيث العمر , والصف , والتقدم الدراسي:
حيث إن معظم المدارس تقبل التلاميذ في عمر واحدة تقريباً , كما أن هذه المدارس تستخدم سياسة البقاء في الصف , وعدم النقل ـ الرسوب ـ كوسيلة من وسائل تكييف تعليم التلاميذ المتخلفين دراسياً, وطالما أن التلميذ لا يستطيع الوصول إلى المستويات المطلوبة للانتقال إلى صف أخر أعلى فأن هذا يتضح في تقدم عمر التلميذ , وفي مستويات الصفوف المختلفة , ومن ثمة يمكن اعتبار عمر التلميذ في أي صف دليلاً افتراضياً على التخلف الدراسي .
2 ـ السجلات المدرسية التراكمية :
حيث أن المدارس عادة ما تحتفظ بسجلات تراكمية عن تحصيل التلميذ الدراسي , وهذه السجلات تبين على الأقل الدرجات الخام التي يعطيها المعلم لتلميذه في الامتحانات , أو في نهاية الفترة الدراسية , وعندما تتوافر مثل هذه السجلات يجب فحصها بدقة وخاصة بالنسبة لكل تلميذ متقدم في عمره, وتفيد هذه السجلات في معرفة إذا كان مستوى التلميذ التحصيلي ضعيفاً بصورة مستمرة , وفي معظم المواد الدراسية أو في بعضها , فإذا كان الأمر كذلك فإنه سيكون لدينا مؤشر افتراضي جديد على تخلف التلميذ.
3ـ آراء المدرسين والمعلمين داخل المدرسة وممن لهم صلة بالتلميذ:
وهذه تعتبر من المؤشرات التي تدعم المؤشرات السابقة , حيث أن الأخذ بملاحظات معلم الفصل والمدير والأخصائي الاجتماعي .
4ـ استخدام اختبارات تحصيلية موضوعية ومقننة :
يستحسن في كثير من الحالات , وتفادياً لمشاكل الامتحانات العادية المدرسية , من حيث الأعداد , والصدق , والموضوعية , والسهولة , والصعوبة , والصياغة ........ استخدام اختبارات تحصيلية موضوعية ومقننة , وخاصة إذا أردنا مقارنة التلميذ بغيره من التلاميذ.
مثل الاختبارات التالية :
1 ـ اختبار جامعة أيوا للتحصيل .
2 ـ اختبار قياس التحصيل الشامل.
3ـ اختبار ستانفورد للتحصيل العام .
4ـ اختبار التحصيل الفردي المصور.
5ـ دراسة الأوضاع الصحية والحيوية للتلميذ:
ويتم ذلك عن طريق إجراء الفحوص التحاليل الطبية اللازمة , وخاصة المتعلقة بالحواس , وحدة السمع والبصر , والتعرف على وزن الطفل , وطوله بالنسبة إلى عمره , والغدد , وسلامة الدماغ , وعلائم الاضطراب العضوي , وفقر الدم , وسوء التغذية ........الخ وهذه تفيدنا في إلقاء الضوء على بعض الأسباب العضوية.
6ـ دراسة الأوضاع الأسرية المعيشية للتلميذ:
ويتم ذلك بمساعدة الأخصائي أو الأخصائية الاجتماعية داخل المدرسة , وعن طريق مجالس الآباء , أو مقابلة الأبوين , أو الزيارة المنزلية ...... وذلك بهدف معرفة الشروط الأسرية , والمنزلية التي يعيش فيها التلميذ خارج المدرسة , فقد يكون أحد أسباب التخلف الدراسي ما يعتري المنزل والأسرة من تفكك .
7 ـ استخدام اختبار ذكاء مقنن جماعي , أو فردي , مناسب لمرحلة نمو التلميذ:
إن الاختبارات العقلية الجماعية أقل تكلفة وأيسر تطبيقاً من الاختبارات الفردية , فإذا وجدت يمكن استخدامها , وتطبيقها على التلاميذ الذين يشك بتخلفهم الدراسي , وينصح عادة باختيار الاختبارات التي تحتوي على موضوعات أو عناصر مشابهة للتمارين المدرسية العادية التي يألفها التلاميذ , وكذلك التعليمات الواضحة البسيطة , أما الاختبارات المعقدة والغير مألوفة كثيراً والتي تتضمن مشكلات وعمليات معقدة فإنها قد تسبب للتلميذ المتخلف دراسياً الارتباك والتبلد الانفعالي , والكآبة وتكون النتائج مضللة .
*ومن هذه الاختبارات على سبيل المثال :
1 ـ اختبار فكسلر لذكاء الأطفال.
2 ـ اختبار فكسلر لذكاء صغار الأطفال.
3ـ اختبار مكارثي للذكاء لدى الأطفال.
4ـ اختبار ستانفورد ـ بينية لذكاء .
5ـ اختبار رسم الرجل للعالمة الأمريكية جودنف.
6ـ اختبار المتاهة لبورتيوس .
7ـ اختبار الذكاء المصور .
8ـ اختبار الذكاء غير اللفظي.
8ـ يمكن تطبيق اختبارات نفسية وشخصية :
وخاصة اختبار مفهوم الذات والتوافق , والاتجاهات .....
9ـ الإلمام بالموقف الكلي للتلميذ المتخلف دراسياً :
إن جميع الأساليب السابقة , وما أمكننا جمعه من معلمات , يجب أن لا يدفعنا بسرعة إلى اتخاذ القرار بل يلزم مزيداً من الجهد , والبحث والتحليل........ حتى نصل إلى التخلف الدراسي الحقيقي .
10ـ إجراء التحليل النفسي للتلميذ الذي يشك بأنه متخلف دراسياً:
يستحسن بالرغم من توفر الإمكانيات والطرائق السابقة وفائدتها في عملية التشخيص , فهناك مشكلة قائمة تتعرض للكثير من الباحثين حول التخلف الدراسي وهي التمييز بين التخلف الحقيقي وبين الإخفاق أو الفشل الدراسي الظاهري , ولا يمكننا الوصول إلى ذلك تماماً , حيث إن حالات التخلف الدراسي لايمكن معرفة حقيقتها إلا بواسطة عملية تحليل نفسي تربوي ( طويلة المد )لا تنصب لا على النتائج الدراسية الحاصلة , وإنما على الأساليب العقلية والنفسية الداخلية , التي يستخدمها التلميذ في عمله المدرسي , مما أدى إلى تخلفه دراسياً , هذا علاوة على أن التخلف الدراسي يمكن اعتباره مشكلة مدرسية كباقي المشكلات التي يعاني منها الأفراد ( النفسية , الصحية , الاجتماعية .............) قد يمكن خلفها حاجة شعورية ( أو لا شعورية ) لم تشبع لدى التلميذ وباستخدام أسلوب التخلف أمكن للتلميذ إشباع هذه الحاجة بشكل غير مباشر , وحيث يحقق التخلف ( كما أشرنا في السابق ) بعض الهداف ويشبع لدى التلميذ المتخلف بعض الحاجات . إن التلميذ المدلل الذي يلقى رعاية مفرطة من والديه , فهو قد يلقى الاهتمام والرعاية نتيجة خوف والديه على مشاعره إذا رسب في صفه , بينما هو لا يلقى هذا العطف في موقف أخر كموقف النجاح .... تماماً كالمريض الذي يلقى الهدايا , والعطف , والمساعدة بسبب مرضه فإذا شفي من مرضه خسر جميع هذه المزايا , والوقوف على مثل هذه الحالات (النادرة ) تتطلب عملية تحليل نفسي عميق للآليات النفسية الباطنية التي ساهمت في عملية التخلف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرائق التعرف على التلميذ المتخلف دراسياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: