[
1. اضطراب في عملية او اكثر من العمليات الفكرية.
2. اضطرا ب في فهم او استخدام اللغة المكتوبة او المنطوقة.
3. اضطراب في الاستماع،التفكير،الكلام.
4. اضطراب في القراءة والاملاء والرياضيات.
5. ان لا تكون الاعاقات الخرى كالعوق السمعي او العقلي او البصري سببا في ذلك الاضطراب.
6. الاشخاص المصابون مستوى ذكائهم عادي جدا او مرتفع (ليس له علاقة بالتخلف العقليوعادة يكونوا مبدعين في مجالات مثل الرسم.....او نواحي حرفية.
7. احيانا صعوبات التعلم تكون مصاحبة لنقص الانتباه وزيادة الحركةADHD او مصاحبة لصعوبات القراءةREADING DISORDE
تDISORDE
تعريف صعوبات التعلمظهرت تعريفات كثيرة لصعوبات التعلم ولكن هناك تعريف حديث لاقى أوسع نطاق من القبول ألا وهو تعريف (( الجمعية الوطنية لصعوبات التعلم )) حيث تمثل الجمعية الوطنية لصعوبات التعلم والمعروفة باسم :-
( The National Joint Committee on Learning Disabilities , NJCLD ) عدداً من ممثلي جمعيات صعوبات التعلم في الولايات المـتحدة الأمريكية ، وينص تعريف الجمعية الـوطنية لصعوبات الـتعلم ( 1997) كما تشير إليه ( ليرنر ) على أن " مصطلح صعوبات التعلم " مصطلح عام يشمل عدداً من المظاهر غير المتجانسة لحالات صعوبات التعلم والتـي تــبدو فــي صعوبــات تعلم مهارات الإصغاء والمحادثة والقراءة والكتابة والحساب ، وترجع مثــل هــذه الصعوبــات إلى عوامل داخلية في الفرد مثل الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي ، ولكنها لا تعود إلى عوامل تتعلق بالإعاقات العقلية أو السمعية أو البصرية أو إلى عوامل بيئية أو ثقافية أو انفعالية
( Lerner , 2000) .
[/b][/font]