1-أن يكون مظهرها لائقاً بسيطاً عملياً بثياب واسعة. ولديها استعداد للحركة واللعب.
2-أن يكون صوتها هادئ وتتدرب على استخدام الطبقة الرخيمة منه. لأن هذه الطبقة لها تأثيراً مهدئاً على الأطفال.
3-أن تدخل في عالم الطفل عندما يكون ذلك مناسباً دون أن تكسر تيار خياله.
4-أن تكون ملمة بخصائص نمو الطفل في كل مرحلة وبحاجاته وبالمواد التي تلبي تلك الحاجات.
5-أن تكون ملمة بأكبر قدر من المعلمات عن الطفل فتجمعها من معلمته السابقة ومن ذويه ومن الاستمارات الموجودة في ملفه.
6-أن تعطي من وقتها للتخطيط لليوم التالي فلا تخرج بمجرد خروج آخر طفل بل تعطي وقتاً لتأمل نتائج اليوم والتخطيط للغد.
7-أن يكون هدفها الأول دائماً عند اتخاذ قرارات في العمل.
8-أن تكون دقيقة في إعداد برنامجها واختيار وسائلها بحيث تلبي حاجات الأطفال عامة وحاجات الأطفال في مجموعتها.
9-أن تمنح كل طفل بعضاً من وقتها حتى ولو دقائق معدودة يومياً.
10-أن تنصت للطفل بجدية واهتمام حقيقي.
11-أن تستخدم الأساليب الصحيحة للمديح والتوجيه الفعال والموجودة بإسهاب في المنهج التعلم الذاتي.
12-أن يكون الهدف من النشاط واضحاً محدداً قبل الشروع بتنفيذ النشاط.
13-أن تكون شديدة الملاحظة سريعة البديهة أمام المواقف الطارئة.
14-أن تكون مطلعة على كل جديد في عالم الطفل.
15-أن تتقبل كل طفل تقبلاً كاملاً: شكله، جنسه، مظهره، حدثه.
16-أن تتعامل مع كل طفل أن له قدرات وميول خاصة به وحده وتساعده على تطوير هذه القدرات والميول الذاتية.
17-أن تكون قادرة على فهم ما يفكر به الطفل "أي ترى الأمور من زاويته وليس من زاويتها".
18-أن تعتبر الأم جزءاً أساسياً في العملية التربوية وتتعامل معه باستمرار بإخاء واحترام.
19-أن توفر جواً من المرح والسعادة في غرفة الصف.
20-أن تكون جمعها بسيطاً وكلماتها واضحة عند التحدث مع الأطفال.