Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دور الإباء في الحد من إيذاء الأبناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الجالودي



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: دور الإباء في الحد من إيذاء الأبناء   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:47 pm

Crying or Very sad إن الإيذاء من المشكلات التي يعاني منها فئة من أبنائنا بسبب سوء التعامل من المحيطين بهم سواء من الأسر أو المدرسة والأصدقاء ، وديننا الإسلامي يأمرنا ويحثنا على معاملة الأطفال بالحسنى وتربيتهم وقتاً للمنهج الإسلامي .
وما يحصل لبعض الأطفال من إهمال أو إيذاء نفسي وبدني وجنسي سواء داخل المدرسة أو خارجها بقصد أو بغير قصد يتطلب منا أن نتحمل مسئولية الأمانة تجاه النشئ ومن الواجب علينا الاهتمام بهذا الموضوع ودراسة الأسباب المؤدية إليه وتنفيذ البرامج الإنمائية والوقائية والعلاجية التي تساهم في نشر الوعي في المجتمع والمدرسة بالأساليب التربوية للتعامل مع الأطفال .
تعريف الإيذاء
هو ما يتعرض له الطفل القاصر من الجنسين من سوء المعاملة بقصد أو بغير قصد وتصل إلى حد التأثير على نموهم وتكيفهم النفسي والاجتماعي .
مظاهر إيذاء الطلاب
يظهر على بعض الأطفال علامات تدل على مشكلة ما يعاني منها مثل سوء المظهر – ضعف الوزن – الإرهاق – أثار ضرب أو حروق – كسور – فقدان شعر الرأس – الأمراض بأنواعها أو المظاهر النفسية مثل السرحان . القلق – الوساوس – المخاوف المرضية – الشعور بالإرهاق .
مصادر إيذاء الابناء
قد يقع الإيذاء من بعض أفراد الأسرة كالوالدين أو زوجة الأب أو زوج الأم – الأخوة والأخوات . كذلك من العمالة المنزلية كالخدم أو السائق أو من المعلمين أو الأصدقاء والزملاء داخل وخارج المدرسة . أو المعالجين الشعبين

للإيذاء أسباب متعددة تمارس ضد الأطفال في المجتمع سواء من المدرسة أو المنزل أو غيرهم من مصادر الإيذاء ومن أبرزها ما يلي:
الإهمال في متابعة وتربية الأبناء .
الجهل بأساليب التربية الحديثة .
القسوة أو اللين في التعامل مع الأبناء .
الظروف النفسية والاجتماعية والاقتصادية .
الأمراض النفسية والاجتماعية .
بعض وسائل الأعلام المختلفة .
أسباب الإيذاء
للإيذاء أسباب متعددة تمارس ضد الأطفال في المجتمع سواء من المدرسة أو المنزل أو غيرهم من مصادر الإيذاء ومن أبرزها ما يلي:
الإهمال في متابعة وتربية الأبناء .
الجهل بأساليب التربية الحديثة .
القسوة أو اللين في التعامل مع الأبناء .
الظروف النفسية والاجتماعية والاقتصادية .
الأمراض النفسية والاجتماعية .
بعض وسائل الأعلام المختلفة .
صور وأنواع لإيذاء الطلاب

- الإهمال : ويكون على عدة صور كالإهمال الدائم للطفل وعدم العناية به من النواحي الجسمية والنفسية والاجتماعية أو الإهمال المتقطع للطفل كالانشغال عنه بأمور أخرى أو عدم تلبية بعض طلباته وحاجاته الضرورية وحرمانه من الغذاء والدواء أو عدم حمايته من الأخطار التي تحدق به وتؤثر على صحته النفسية والجسمية .
الإيذاء البدني : ومن صورة معاقبة الطفل بالضرب أو الكي أو الخنق أو الربط أو استخدام كل ما يؤدي إلى الإيذاء البدني للطفل.
-الإيذاء النفسي : وهو استخدام أساليب تؤثر على نفسية الطفل وتسبب له الألم النفسي ومن صورة السخرية بالطفل وتوبيخه ونبذه وتهديده وتخويفه باستخدام العقاب البدني أو ترويعه.
، وتبدو بعض مظاهره من خلال بعض الأعراض النفسية كمص الأصابع أو الرغبة في تحطيم الأشياء أو الانعزال عن الآخرين والاضطرابات في النوم والأحلام المزعجة وغيرها .
- الإيذاء الجنسي : وهو تعرض الطفل للتحرشات الجنسية أو الممارسات الفعلية من قبل أشخاص آخرين أو من بعض أقاربه أو من الأكبر منه سناً وتكثر في تجمعات الشباب والأطفال أثناء الدخول أو الخروج من المدرسة أو التجمعات في الشوارع أو خارج المدينة أو في الاستراحات .
أو الخروج من المدرسة أو التجمعات في الشوارع أو خارج المدينة أو في الاستراحات .

ومن الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع أبنائنا ما يلي :
-معرفة خصائص النمو في هذه المرحلة ومتطلباتها لتلبية حاجات الأطفال وإشباعها.
-تجنب جميع الأشكال التي تؤذي الأطفال بدنياً أو نفسياً أو ما يجرح مشاعرهم.
-التعرف على نوعية الأصدقاء المحيطين بالطفل .
- الحرص على متابعة الأطفال أثناء التجمعات المدرسية أو الأسرية وتهيئة الجو المناسب لممارسة ألعابهم و وضع برامج مناسبة لهم كالمسابقات والحفلات وغيرها .
- تعويدهم الاعتماد على أنفسهم.
-تشجيع الأطفال على إبلاغ ذويهم عند تعرضهم لأي نوع من أنواع الإيذاء .
-تبصيرهم بالأساليب الوقائية التي تجنبهم وتحميهم من التعرض للإيذاء من خلال تجنبهم الأماكن والتجمات المشبوهة وأصدقاء السوء وتوعيتهم بالأساليب والحيل التي يمارسها بعض ضعاف النفوس .
- التشجيع على الحوار وبناء علاقة بين الوالدين وأطفالهم.
-الاستفادة من جهود المؤسسات الحكومية والأهلية في حماية الأطفال من الإيذاء. كالوحدات الصحية والإرشادية ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات والعيادات النفسية وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور الإباء في الحد من إيذاء الأبناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الارشاد :: الارشاد-
انتقل الى: