Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشاكل الأداء الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الجالودي



عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: مشاكل الأداء الدراسي   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 8:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن من أهم المشاكل التي تواجه بعض الأسر، مشكلة الإخفاق الدراسي لأبنائهم،حيث إن هذه الأسر تطمح بأن يكون أبناؤها من المتفوقين،وهناك عدة أسباب للإخفاق الدراسي لهؤلاء الأبناء.
فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية،وسبب هذه المشاكل قد يكون المجتمع الذين يعيشون فيه أو في المدرسة أو مجموعة الأصدقاء،وهنالك فئة أخرى يكون الإخفاق لديهم بسبب انخفاض معدل الذكاء ،ولكن 10-20%من هؤلاء الأبناء يكون الإخفاق لديهم بسبب اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه صعوبة التعلم.

فصعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن أقرانهم مع أنهم يتمتعون بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجئة ، أو النطق ، أو أجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن إعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها.
أما الأبناء الذين يعانون من بطء التعلم فهم يجدون صعوبة في مواءمة أنفسهم للمناهج الأكاديمية المدرسية بسبب قصور بسيط في ذكائهم أو في قدرتهم على التعلم .

ومصطلح بطء التعلم عادة ما يستخدم في البحث حول معرفة قدرة الطالب على تعلم الأشياء العقلية،وهذه القدرة من النوع الذي يقاس بواسطة اختبارات الذكاء اللفظية حيث يمكن اعتبار الأطفال الذين تبلغ نسبة ذكائهم أقل من 85 وأكثر من 74درجة يكون ضمن هذه المجموعة في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أصدقاؤه من نفس المجموعة العمرية وعليه يعتبر الفرد معوقا أو بطيئا.
ومشكلة التأخر الدراسي تطلق على كل طالب يظهر ضعفاً كلياً أو جزئياً في المقررات الدراسية بالنسبة للمستوى المنتظر من الطلاب العاديين الذين في مثل سنه وفصله الدراسي.
ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟

يخلط الكثير من حيث المفهوم بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم والمتأخرين دراسيا
فيما يلي أهم الجوانب للتفريق بين هذه الفئات:-

- جانب التحصيل الدراسي :
*طلاب صعوبات التعلم / يظهروا انخفاض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية وهي:
الرياضيات _ القراءة _ الإملاء.
*الطلاب بطيئو التعلم / يظهروا انخفاض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / يظهروا انخفاض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية .
المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .

- جانب القدرة العقلية:
· صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 85 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .

- جانب المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
· بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي مهارات الحياة اليومية , التعامل مع الأقران, التعامل مع مواقف الحياة اليومية.
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاكل الأداء الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: