Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الصحة النفسية للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.ahmad



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: الصحة النفسية للطفل   الخميس فبراير 26, 2009 10:19 am

الاطفال هم اللبنة الاساسية في بناء المجتمع,ومن اجل ان يكون هذا المجتمع صحيحا يجب ان يصب جل اهتمامنا بهذه الشريحة ,فهم بناة المستقبل وحملة راياته.
واول ما سنتكلم عنه , هو ما هي العوامل التي توفر الصحة النفسية للطفل؟
-الصحة البدنيه: فالطفل الصحيح جسديا يتمتع بالنشاط والحيوية وهو مقاوم للامراض,ويشق طريقه في هذة الحياة بكل ثقة وامن واطمئنان.
-الام والطفل: الام هي اول من يتعلق به الطفل فهي المرضعة,وهي مصدر الامن والاطمئنان ,هي الحنونة,المربية,تعلمة الثقة بالنفس وتزرع به الطمانينة والاستقرار النفسي,وهنا ننوه الى دور الرضاعة الطبيعية ودورها في تعزيز هذه العلاقة.ونشدد على عدم المبالغة في الحنان والرعاية خاصة مع نمو الطفل حتى لا يصبح اعتماديا في كل ما يخص اموره الحياتية على الام
-الاسرة:العلاقه الاسريه السليمة بين افراد العائلة والاحترام المتبادل بينهم والتسوية في التعامل مع الاطفال وعدم التمييز بينهم وتلافي مسببات الغيرة داخل الاسرة .
-المجتمع:الاختلاط مع اقرانه والاندماج في المجتمع المحيط تجعلة قادرا على النمو والتطور السليم.فاندماجة وانخراطة الباكر ضروري كي يتعرف على البيئة المحيطة وكيفية التعامل مع الاخرين.
-حاجاتة ورغباتة:العمل على تلبية واشباع حاجات الطفل النفسية حسب المرحلة العمرية.فهو في السنوات الاولى من العمر بحاجة الى الرعاية والحماية من قبل الام (إطعام, و نظافة),وفي المراحل المتقدمة يتعلم النظام والاستقلال والاعتماد على النفس .فمثلا اذا سأل الطفل او استفسر عن اي معلومة فانة ومن الضروري اعطاؤه الرد المتناسب مع فئته العمرية.
د.احمد الجالودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة النفسية للطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: