Theory of Mind نظرية العقل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 54

بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين  Empty
مُساهمةموضوع: بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين    بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين  Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 10:54 am


بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين الإستيعاب القرائي لدى الطلبة الذين يعانون من الديسلكسيا

إ
إعداد

عبدالمنعم علي بني خالد
إشراف الدكتور
فؤاد عيد الجوالده
الملــــــــــخص


هدفت الدراسة الحالية بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وإستقصاء أثره في تحسين الإستيعاب القرائي لدى الطلبة الذين يعانون من الديسلكسيا ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً وطالبة من الصف الرابع الأساسي الملتحقين بغرف المصادر في لواء البادية الشمالية الغربية في الفصل الثاني للعام الدراسي 2010/2011، حيث اختارهم الباحث قصدياً ، وتم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين تجريبية وضابطة، تكونت المجموعة الأولى (ن= 30 ) والمجموعة الثانية (ن= 30 ) ، وقد درست المجموعة التجريبية والمكونة من شعبتين ( واحدة للذكور والأخرى للإناث) باستخدام برنامج تدريبي مستند لأسلوب التعليم التبادلي ، ودرست المجموعة الضابطة والمكونة من شعبتين ( واحدة للذكور والأخرى للإناث) بالطريقة الإعتيادية.

ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء برنامج تدريبي مستند لأسلوب التعليم التبادلي وإختبار الإستيعاب القرائي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤ a 0.05) على اختبار الإستيعاب القرائي لصالح المجموعة التجريبية الذين تلقوا البرنامج التدريبي المستند لأسلوب التعليم التبادلي .

2- وأظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (≤ a 0.05) بين المتوسطات الحسابية الخاصة بتحسين الاستيعاب القرآئي لدى الطلبة الذين يعانون من الديسلكسيا للاستجابة البعدية تعزى لمتغيري الدراسة: (الجنس، والمتغير التفاعلي (أسلوب التدريس×الجنس)).


وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها إجراء المزيد من الدراسات لأسلوب التعليم التبادلي مع فئات صعوبات التعلم الأخرى (صعوبات الرياضيات، صعوبات الكتابة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mind.yoo7.com
 
بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التعليم التبادلي وقياس فاعليته في تحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: