Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السلوك الفوضوي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: السلوك الفوضوي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية    السبت أبريل 28, 2012 10:52 am

السلوك الفوضوي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
إعداد
ماهر يوسف سواعد
إشراف
الدكتور فؤاد عيد الجوالده
الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن مستوى السلوك الفوضوي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متغير الجنس، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما مستوى السلوك الفوضوي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عكا؟
2. ما المهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عكا؟
3. هل هنالك علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين السلوك الفوضوي والمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عكا؟
4. هل توجد فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في مستوى السلوك الفوضوي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عكا تعزى لمتغير الجنس؟
5. هل توجد فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في المهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عكا تعزى لمتغير الجنس؟
تكونت عينة الدراسة من (213) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في المرحلة الثانوية في مدينة عكا، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المجتمع الأصلي. تم تطبيق مقياس السلوك الفوضوي، ومقياس المهارات الاجتماعية اللذين أعداهما الباحث بعد التحقق من صدقهما وثباتهما.
أظهرت النتائج أن مستوى السلوك الفوضوي لدى طلبة المرحلة الثانوية جاء بدرجة تقدير منخفضة. ومستوى المهارات الاجتماعية جاء بدرجة تقدير مرتفعة. كما بينت النتائج وجود علاقة سلبيه دالة إحصائيا بين السلوك الفوضوي بمجالاته الثلاثة والمهارات الاجتماعية بمجالاته الثلاثة باستثناء العلاقة بين السلوك الفوضوي من جهة وكل من الكفاية الاجتماعية والمساندة الاجتماعية من جهة أخرى. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي السلوك الفوضوي ككل. باستثناء مجال إتلاف الممتلكات، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وعدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي المهارات الاجتماعية ككل. باستثناء السلوك الاجتماعي وجاءت الفروق لصالح الإناث.
وقد أوصت الدراسة بضرورة لفت أنظار الأسرة إلى زيادة الاهتمام بالإناث والتعامل بأساليب تربوية مناسبة وخصائصهن النفسية والاجتماعية والانفعالية بما يضمن خفض مستوى السلوك الفوضوي، والتوصية إلى الأسرة والمعلمين بضرورة تفعيل دور الذكور في المواقف الاجتماعية بما يضمن تحسين مستوى مهاراتهم الاجتماعية، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية من خلال متغيرات أخرى، كالمرحلة الدراسية، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي الأسرة. ومجتمع أكبر وعينة أكثر. وأدوات مختلفة كالملاحظة، والمقابلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
السلوك الفوضوي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: