Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم    السبت أبريل 28, 2012 10:50 am


اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالسلوك العدواني
إعداد
أحمد علي الجبالي


إشراف
الدكتور فؤاد عيد الجوالده
الملخص

لقد هدفت هذه الدراسة الكشف عن اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالسلوك العدواني حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الملتحقين بغرف المصادر بالمدارس الحكومية في مديرية تربية محافظة عجلون خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي( 2011/2012م) . والبالغ عددهم (451) طالباً وطالبة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من مدارس محافظة عجلون وقد بلغت العينة (150) طالباً. حيث تم تطبيق مقياسي اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومقياس السلوك العدواني . بعد التحقق من صدقهما وثباتهما وهما من إعداد الباحث.
وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمقياس ضعف الإنتباه والنشاط الزائد قد كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي مقداره (3.399)، حيث جاء مجال ضعف الإنتباه في المرتبة الأولى ضمن درجة (متوسطة) ، وجاء مجال النشاط الزائد في المرتبة الثانية ضمن درجة (متوسطة). كما بينت النتائج أن الدرجة الكلية لمقياس السلوك العدواني كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي مقداره (3.318) ، حيث صنفت كافة فقرات مقياس السلوك العدواني في درجة سلوك عدواني (متوسطة) بأوساط حسابية تراوحت ما بين (2.962-3.638). كما بينت النتائج أن كافة معاملات الارتباط بين مقياس اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومجاليه من جهة وبين مقياس السلوك العدواني كانت طردية وذات دلالة إحصائية. كما بينت النتائج وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد ومجالات اضطراب ضعف الإنتباه لصالح الذكور، وبينت النتائج عدم وجود فرق جوهري بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس السلوك العدواني بين الذكور والإناث . وأظهرت النتائج وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمقياس السلوك العدواني لصالح الأطفال الذين يعانون من اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: