Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية    السبت أبريل 28, 2012 10:49 am


فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية للطلبة ذوي صعوبات التعلم


إعداد
صالح ضيف الله عودات


إشراف
الدكتور فؤاد عيد الجوالده


الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية للطلبة ذوي صعوبات التعلم .
وقد تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة الصف الثالث الأساسي ذوي صعوبات التعلم الملتحقين في غرف المصادر في مديرية تربية عمان الثالثة ,وتم توزيعهم إلى أربع مجموعات مجموعتان تجريبيتان واحدة للذكور وأخرى للإناث ومثلاهما ضابطتان, وتم تدريس المجموعة التجريبية مفاهيم الجمع والطرح بواسطة برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية .
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية, قام الباحث بإعداد برنامج تعليمي مستند إلى الألعاب التعليمية , بناءً على مهارات الجمع والطرح المتضمنة في منهاج الرياضيات للصفين الأول والثاني الأساسي , كمهارات سابقة لتعليم الرياضيات في الصف الثالث للطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم , كما قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم الرياضية من أجل استخدامه في التقييم القبلي والبعدي , وتم التحقق من صدقه وثباته. وطبقت الأدوات على أفراد الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2011/2012, وجمعت البيانات وتم استخدام تحليل التباين المشترك (ancova) لاختبار فرضيات الدراسة.
وقد أظهرت النتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين أداء الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين ولصالح المجموعتين التجريبيتين
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود تفاعل ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين متغيري نوع البرنامج التعليمي / والجنس في اختبار المفاهيم الرياضية.
وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام الألعاب التعليمية في تدريس المفاهيم الرياضية للطلبة ذوي صعوبات التعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجية الألعاب التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: