Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما    السبت أبريل 28, 2012 10:47 am


فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض المشكلات السلوكية والإنفعالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم





إعداد


عبد اللطيف خلف الرمامنة




إشراف


الدكتور فؤاد عيد الجوالده





الملخص
[center]

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض المشكلات السلوكية والإنفعالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة الصف الخامس والسادس الابتدائي الملتحقين بغرف المصادر في مديرية التربية والتعليم لمدينة السلط، وتم توزيعهم إلى أربع مجموعات عشوائياً: مجموعتين تجريبيتين، واحدة للذكور وأخرى للإناث، ومجموعتين ضابطتين لكلا الجنسين أيضاً، وتم تدريب أفراد المجموعة التجريبية على برنامج السيكودراما أما المجموعة الضابطة فلم يخضعوا للتدريب ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث برنامج تدريبي قائم على السيكودراما، وقام الباحث بإعداد مقياس المشكلات السلوكية والإنفعالية من أجل استخدامه في التقييم القبلي والبعدي بعد التحقق من صدقه وثباته، وتم تطبيق الأدوات على أفراد الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2011/2012، ولتحليل البيانات تم استخدام تحليل التباين المشترك (Ancova) لاختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين أداء الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية الذين خضعوا لبرنامج التدريبي القائم على السيكودراما (المجموعة التجريبية ) مقارنة مع الطلبة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في خفض المشكلات السلوكية (السلوك العدواني، ضعف الأنتباه والنشاط الزائد، والإنضباط المدرسي ) ولصالح المجموعة التجريبية، وكما أشارت النتائج إلى وجود اثر دال إحصائياً في الأداء على مقياس المشكلات الانفعالية البعدي، تعزى لمتغير المجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "F" (223.579) وهي دالة إحصائياً عند مستوى (α= 0.05)، وكما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α=0.05) تعزى لمتغير الجنس في مستوى خفض المشكلات السلوكية والإنفعالية الناتج عن تطبيق البرنامج التدريبي، وفي ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة يوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام استراتيجية السيكودراما مع فئات ذوي الحاجات الخاصة الأخرى في ضوء ما تسمح به قدراتهم واستعداداتهم.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: