Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز    السبت أبريل 28, 2012 10:45 am


أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة صعوبات التعلم





إعداد


زيد محمد الشورة





إشراف


الدكتور فؤاد عيد الجوالده




الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط التعلم الشائعة والدافعية للانجاز والعلاقة بينهما لدى طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر في مديرية تربية وتعليم لواء قصبة مادبا، وتكونت عينة الدراسة من (90) طالب وطالبة من طلبة صعوبات التعلم ، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من المجتمع الأصلي ، وثم تم تطبيق مقياس أنماط التعلم ،ومقياس دافعية الانجاز لدى طلبة صعوبات التعلم اللذين أعدهما الباحث بعد التحقق من صدقهما وثباتهما .
أظهرت النتائج أن أنماط التعلم الشائعة لدى طلبة صعوبات التعلم كان أعلاها النمط الحس-حركي والذي احتل الترتيب الأول ، بينما جاء النمط البصري في الترتيب الثاني في حين أن النمط السمعي كان أقل أنماط التعلم شيوعاً والذي احتل الترتيب الثالث ، وبشكل عام وجد أن درجة شيوع أنماط التعلم الثلاثة (السمعي ، البصري، و الحس- حركي) كانت ضمن المتوسط.
كما بينت النتائج أن أعلى متوسط حسابي كان لبعد التحصيل الدراسي، في حين أن اقل متوسط حسابي كان لبعد التخطيط للمستقبل ،وأن المتوسط العام كان (2.72)وبشكل عام نلاحظ أن مستوى المتوسطات الحسابية لأبعاد مقياس دافعية الانجاز والدرجة الكلية كان ضمن المتوسط المنخفض. ووجود ارتباط دال إحصائيا بين الأنماط الثلاثة (البصري والسمعي والحس-حركي) مع أبعاد مقياس الدافعية ( المثابرة ، الطموح ، التخطيط للمستقبل ، التحصيل الأكاديمي ، الدرجة الكلية)
وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة معلمي التربية الخاصة، والمعلمين بشكل عام لمكونات الدافعية عند تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم، والعمل على تعزيز الدافعية الداخلية لدى الطلبة وتدريب المعلمين على كيفية توظيف التعلم (الحس-حركي) في المواقف الصفية على اعتبار انه النمط المفضل لدى طلبة صعوبات التعلم،وأهمية تضمين المناهج المقدمة لطلبة صعوبات التعلم على أنشطة وتدريبات (حسية، بصرية، سمعية)، لأهمية ذلك في تعلم الطلبة ذوي صعوبات التعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز    السبت أبريل 28, 2012 10:45 am

د. فؤاد الجالودي كتب:

أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة صعوبات التعلم





إعداد


زيد محمد الشورة





إشراف


الدكتور فؤاد عيد الجوالده


الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط التعلم الشائعة والدافعية للانجاز والعلاقة بينهما لدى طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر في مديرية تربية وتعليم لواء قصبة مادبا، وتكونت عينة الدراسة من (90) طالب وطالبة من طلبة صعوبات التعلم ، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من المجتمع الأصلي ، وثم تم تطبيق مقياس أنماط التعلم ،ومقياس دافعية الانجاز لدى طلبة صعوبات التعلم اللذين أعدهما الباحث بعد التحقق من صدقهما وثباتهما .
أظهرت النتائج أن أنماط التعلم الشائعة لدى طلبة صعوبات التعلم كان أعلاها النمط الحس-حركي والذي احتل الترتيب الأول ، بينما جاء النمط البصري في الترتيب الثاني في حين أن النمط السمعي كان أقل أنماط التعلم شيوعاً والذي احتل الترتيب الثالث ، وبشكل عام وجد أن درجة شيوع أنماط التعلم الثلاثة (السمعي ، البصري، و الحس- حركي) كانت ضمن المتوسط.
كما بينت النتائج أن أعلى متوسط حسابي كان لبعد التحصيل الدراسي، في حين أن اقل متوسط حسابي كان لبعد التخطيط للمستقبل ،وأن المتوسط العام كان (2.72)وبشكل عام نلاحظ أن مستوى المتوسطات الحسابية لأبعاد مقياس دافعية الانجاز والدرجة الكلية كان ضمن المتوسط المنخفض. ووجود ارتباط دال إحصائيا بين الأنماط الثلاثة (البصري والسمعي والحس-حركي) مع أبعاد مقياس الدافعية ( المثابرة ، الطموح ، التخطيط للمستقبل ، التحصيل الأكاديمي ، الدرجة الكلية)
وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة معلمي التربية الخاصة، والمعلمين بشكل عام لمكونات الدافعية عند تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم، والعمل على تعزيز الدافعية الداخلية لدى الطلبة وتدريب المعلمين على كيفية توظيف التعلم (الحس-حركي) في المواقف الصفية على اعتبار انه النمط المفضل لدى طلبة صعوبات التعلم،وأهمية تضمين المناهج المقدمة لطلبة صعوبات التعلم على أنشطة وتدريبات (حسية، بصرية، سمعية)، لأهمية ذلك في تعلم الطلبة ذوي صعوبات التعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الانجاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه :: رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه-
انتقل الى: