Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فعالية البرامج المقدمة للطلبة الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. لينا المحارمة



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: فعالية البرامج المقدمة للطلبة الموهوبين   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:53 am

قام روس واخرون بدراسة هدفت الوقوف على مدى فعالية البرامج المقدمة للطلبة الموهوبين وقدرتها على تلبية حاجاتهم الفعلية حيث وصفت هذه الدراسة
الوضع الحالي لبرامج تعليم الموهوبين وقدمت التوصياتَ لتَلْبِية الحاجاتِ التربويةِ هؤلاء الطلبة . بالاضافة الى انها عرضت اهم مؤشرات الحاجةَ للتغيير في هذه البرامج ِفي ضوء الازمة التربوية التي تعانيها امريكا في برامج رعاية الطلبة الموهوبين وتَتضمّنُ الأداءَ السيّئَ نسبياً مِن قِبل الطلابِ الأمريكانِ على الإختباراتِ الدوليةِ، والعددِ القليل للطلبة الحاصلين على الحد الاعلى على اختبارات التطورالتربوي في التقييم الوطني الذي تم اجراءه . حيث وجدت هذه الدراسة ان الطلبة الموهوبين في المدرسة الابتدائية أتقنوا 35-40 % من اهداف المنهجِ في خمسة مواضيعِ أساسيةِ قَبْلَ بدء العام الدراسي ؛ وتبين انه يَتّخذُ أكثر معلمي قاعةِ الدروس بضعة تدابير خاصة مع الطلبة الموهوبين ؛ ووجدت الدراسة ان يَدْرسُ الطلابُ ذوي الانجاز العالي يدرسون أقل مِنْ ساعة واحدة فقط يوميا وهذا يعني حصولهم على درجات عالية بدون ادنى جهد يذكر ؛ وان تقديم دعم خاص لم يخصص للطلبة الموهوبين الافقط (2) سنت لكُلّ 100 دولار تصرف 12- k للطلبة الموهوبين ِ وقدمت الدراسة مجموعة توصياتِ ضمن مجموعات اولا: مجموعة التي تَتحدّى معايير المناهج ؛ ثانيا مجموعة تأسيس فرصَ التَعَلّم العالية المستوى؛ ثالثا : مجموعة تتضمن الوصولَ إلى تعليم المبكر للاطفال ؛ رابعا: زيادة فرص التعليم المتاحة للموهوين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفالِ الاقليات غير المشمولين ضمن معايير الموهوبين ؛ خامسا: توسيع تعريفَ الموهوبِ يكون مستندا الى تعريف الإتحادي الفيديرالي للموهوب سادسا تشجيع التدريب المناسب للمعلمين وتقديم الحوافز لهم


وقدمت مراجعة لوصف تعريف الطلبة الموهوبين المتواجدين في هذه البرامج من حيث ، أعدد الطلبة المستفيدين من هذه البرامج ، نوعية الدعمِ المتوفر او المتاحِ، نوع التعليم الاكثر استخدام للطلبة الموهوبين ِ وخصائص البرامجِ الفعّالةِ لهؤلاء الطلبة. سبع توصياتِ مَعْرُوضة: (1) مجموعة التي تَتحدّى معايير المناهج ؛ (2) يُؤسّسُ فرصَ التَعَلّم العالية المستوى؛ (3) يَضْمنُ الوصولَ إلى تعليم الأطفال المبكّرِ؛ (4) زيادة التي تَتعلّمُ الفرصَ للاطفال المضطرين وأطفالِ أقليةِ الخارجين عن المعايير الموهوبين ؛ (5) يُوسّعُ تعريفَ موهوبِ (a وسّعَ تعريفاً مستند على فعلِ تعليمِ Javits الإتحادي الموهوب والموهوب مَعْرُوضُ)؛ (6) يُشجّعُ تدريب المعلّمِ الملائمِ والمعونة التقنيةِ؛ و(7) أداء مباراةِ العالميِ. (يَحتوي 43 إشارةَ. ) (ديسيبل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فعالية البرامج المقدمة للطلبة الموهوبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الموهبه والابداع :: الموهبه والابداع-
انتقل الى: