Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مؤتمر التغذية والإعاقة والصحة النفسية يختتم أعماله في جامعة عمان العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فؤاد الجالودي
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: مؤتمر التغذية والإعاقة والصحة النفسية يختتم أعماله في جامعة عمان العربية    الإثنين أكتوبر 18, 2010 9:11 pm

مؤتمر التغذية والإعاقة والصحة النفسية يختتم أعماله في جامعة عمان العربية

اختتمت برعاية أ.د سعيد التل رئيس جامعة عمان العربية أعمال مؤتمر التغذية والإعاقة والصحة النفسية والذي عقد في الجامعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بعد يومين من جلسات العمل المتواصلة التي شارك فيها نخبة من الخبراء والأساتذة في مجال الإعاقات والتغذية والصحة النفسية، ونخبة من أساتذة الجامعة، وبحضور عدد من المتخصصين وذوي العلاقة خلص المؤتمرون إلى توصيات عدة تصب في مجملها بمصلحة ذوي الحاجات الخاصة وتحسين نوعية حياتهم .

فقد أوصى المؤتمرون بإيجاد فرق بحثية متكاملة تهتم بالجانب الغذائي والصحي وتعمل على وضع معايير مناسبة للأشخاص المعاقين واقتراح مؤشرات صحية ومجموعات عمل في جامعة فينا والجامعة الأردنية وجامعة قطر وجامعة عمان العربية لهذه الغاية كما تعمل هذه المجموعات على إعداد الأبحاث .

كما أوصى المؤتمرون على التأكيد على أهمية التدخلات النفسية والاجتماعية والتقييم النفسي والتأكيد على ضرورة تفعيل برامج الدعم الغذائي . وإبراز أهمية الغذاء الصحي التقليدي وإعداد دليل تغذية للأسرة والطلب من جامعة الدول العربية تعميم استراتجيات وبرامج التوعية التغذوية بالإضافة إلى تعميم التوصيات الصادرة عن المؤتمر وضرورة توفير خدمات الصحة النفسية في العيادات الصحية الشاملة الأولية بالإضافة إلى الاهتمام بالعلاج الوظيفي وعلاج النطق .

وتوصل المؤتمرون كذلك إلى ضرورة إيجاد قاعدة بيانات حول الحالة الصحية لطلبة المدارس من خلال مشروع المدرسة الصديقة للصحة ومخاطبة المؤسسات المعنية حول ضرورة وضع منهاج في الصحة العامة في المدارس والاهتمام ببرامج التوعية المقدمة للدول العربية التي تواجه مشكلات مثل العراق وفلسطين وضرورة وضع دليل في التغذية والإعاقة والصحة النفسية والعمل على توحيد المصطلحات .

وكان رئيس الجامعة قد بين في بداية المؤتمر أن الإعاقة تعتبر من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع الإنساني والمنظمات الدولية ومنها منظمة الصحة العالمية التي مؤكدا أن هدف هذا المؤتمر هو تنمية الوعي المجتمعي بأهمية التغذية وعلاقتها بالإعاقات والصحة النفسية مشيرا إلى أن الاطلاع على التجارب العالمية في مجال ذوي الإعاقات وإتباع التوجهات الحديثة في تنمية هؤلاء الأفراد ضرورة حتمية لتحقيق النموذج الأمثل للارتقاء بهم . وأوضح انه يجب ترسيخ الوعي المجتمعي بقضايا التغذية والإعاقة والصحة النفسية من خلال متابعة المستجدات المعاصرة في قضايا الغذاء وتقصي آثارها في الميدان التربوي .

من جانبه بين مقرر المؤتمر الدكتور فؤاد الجوالدة من كلية العلوم التربوية والنفسية في الجامعة انه تم خلال انعقاد هذا المؤتمر متابعة المستجدات في قضايا الغذاء والتغذية المتعلقة في مجالات الإعاقات والصحة النفسية وبلورة بدائل للوقاية والحد من انتشار الإعاقات والاطلاع على الخبرات العربية والعالمية بهذا الشأن والاهتمام بقضايا الغذاء والتغذية لدى الأطفال في مختلف مكونات النظام التعليمي .

ومما يجدر ذكره أن الأردن خطى خلال العقد الأخير خطوات ناجحة ومثمرة في مجال برامج التغذية ووضعها في مسارها الصحيح وبنى استراتيجيات وطنية هامة تعنى بهذا الشان.
وأن وزارة الصحة أولت اهتماما كبيرا بموضوعات الإعاقة والصحة النفسية من خلال البرامج الصحية والوقائية والعلاجية التي تهدف للحفاظ على مجتمع سليم البدن والعقل
وأنها ماضية في تنفيذ برامجها من خلال المراكز الصحية التابعة لها حيث يتم من خلال تلك البرامج قياس تطور الطفل الجسدي والنفسي والقدرات العقلية لكشف الإعاقات المبكرة وقد تم تدريب الكوادر الطبية والتمريضية لهذه الغاية وتحقيق أفضل النتائج بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mind.yoo7.com
 
مؤتمر التغذية والإعاقة والصحة النفسية يختتم أعماله في جامعة عمان العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الدورات والندوات وورش العمل :: الدورات والندوات وورش العمل-
انتقل الى: