Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تربية الموهوبين في المملكة الاردنية الهاشمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. لينا المحارمة



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: تربية الموهوبين في المملكة الاردنية الهاشمية   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:45 am

تربية الموهوبين في المملكة الاردنية الهاشمية :-
يأتي اهتمام وزارة التربية والتعليم في المملكة الاردنية الهاشمسة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة استجابة للتشريعات و القوانين و الأنظمة المعمول بها على مستوى الوطن (المادة (41) من قانون التربية والتعليم المؤقت رقم (27) لعام 1988), حيث عملت وزارة التربية والتعليم جاهدة على توفير برامج نوعية تعنى بالطلبة المتفوقين والموهوبين, ولعل النقلة النوعية في هذا المجال كانت من خلال استحداث قسم خاص ببرامج الطلبة المتفوقين في مديرية التربية الخاصة عام 1995 ، بهدف إعطاء هذه الفئة من الطلبة حقها من التعليم المناسب وتنمية القدرات الإبداعية و المواهب الخاصة لديها في مراحل التعليم المختلفة ,من خلال توفير بيئة آمنة تحقق النمو للطالب من كافة جوانبه النفسية و الاجتماعية و العقلية بحيث يتم تعظيم طاقاته وإكسابه مهارات الحياة النافعة, وإدراكه للمبادىء التي تشكل أساس العلاقات الإنسانية الجيدة , وتنمية إحساسهم بان لهم دورا أساسي ومستقبلي في تطوير هذا البلد .
ولغايات تحقيق هذه الأهداف قامت وزارة التربية من خلال قسم برامج المتفوقين بتنفيذ عدد من البرامج التي تعنى برعاية الطلبة الموهوبين ومنها :

1. برنامج المراكز الريادية للطلبة الموهوبين و المتفوقين :
بدأت وزارة التربية والتعليم في عام 1996 بإنشاء ثلاثة مراكز ريادية تعنى بالطلبة المتفوقين من خلال تقديم برامج اثرائية لهم في المواد الأساسية و تقديم خدمات استخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال إدخال الحاسوب في تعليم الطلبة إضافة إلى تقديم مساقات متخصصة في أنشطة مختلفة كالموسيقى و اللغات . واستمرارا للتطوير و التوسع في تقديم هذه الخدمات قامت الوزارة بإنشاء مراكز ريادية أخرى في مختلف مناطق المملكة حيث يبلغ عددها مع بداية العام الدراسي 2008-2007سبعة عشر مركزا , وتسعى الوزارة إلى تعميم فكرة هذه المراكز في جميع مديريات التربية و التعليم، وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم في التوسع في برامج الطلبة الموهوبين للعام 2010-2008
2. برنامج التسريع الأكاديمي :
يسمح هذا البرنامج للطلبة الموهوبين و المتفوقين بان ينهوا المرحلة الأساسية بسرعة أكبر من السرعة العادية, بأسلوب ضغط الصفوف ويخدم الطلبة المتفوقين في المرحلة الأساسية , وذلك وفق أسس ومعايير وشروط خاصة لابد من الاستناد إليها لتنفيذ البرنامج، ويهدف برنامج التسريع الأكاديمي إلى تحقيق جملة من لاهداف ومنها مساعدة الطالب على تخطي مراحل صفية لا تتناسب مع عمره العقلي، مساعدة الطالب على إنهاء المناهج الدراسية في وقت اقصر.
3-برنامج غرف الطلبة الموهوبين و المتميزين :
وتهدف إلى تطوير قدرات الطلبة بما يحقق تنمية الموهبة و الإبداع لديهم من خلال تنفيذ مجموعة من الفاعليات و الأنشطة الاثرائية لهم وفق خطة تربوية فردية توضع لكل طالب وتنفذ في مكان خاص ضمن إطار المدرسة العام وتلبية احتياجات الطلبة التعليمية في المدرسة العادية , ويبلغ عدد غرف المصادر (23) غرفة مصادر مفعلة و(1) غير مفعلة، ويخدم هذا البرنامج طلبة الصفوف من (10-3) الأساسي وتسعى الوزارة ضمن خطتها إلى استحداث غرفة في كل مدرسة من مدارس المملكة ، ويهدف برنامج غرف مصادر الموهوبين إلى تحقيق الأهداف الاتية :

- تقديم خدمات تعليمية تناسب قدرات الطلبة المتفوقين وتلبي احتياجاتهم
- دمج الطلبة المتميزين مع ما يجري في الصف العادي وبناء قاعدة علاقات تعاونية بين المعلمين في المدرسة ومشرف غرفة المصادر

- تحسين الواقع التعليمي في المدرسة وإتاحة الفرصة لبقية الطلبة للاستفادة من برنامج غرفة المصادر.

4. برنامج مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز :

أنشأت وزارة التربية والتعليم مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز كتجربة رائدة طموحة تتطلع إليها كرمز وطني يحمل اسم جلالة الملك عبد الله الثاني للتميز ,ويسعى هذا البرنامج إلى تقديم خدمات تربوية تخصصية تهدف إلى تطوير العملية التعلمية التعليمية للطلبة الموهوبين و المتميزين بحيث تلبي احتياجاتهم التعليمية وتطوير البيئة الصفية و المدرسية لتحقيق التنمية و التطوير و الموهوبة و الإبداع عند الطلبة بما يحقق ديمقراطية التعليم وتكافؤ الفرص أمامهم . ويبلغ عدد المدارس (3) مدارس في كل من محافظات اربد والزرقاء ومنطقة السلط و يخدم البرنامج الطلبة من الصف (12-7) , وتسعى الوزارة ضمن خططها التطويرية المستقبلية إلى استحداث مدرسة في كل محافظة ، ويتم اختيار وترشيح الطلبة للالتحاق في هذه االمدارس وفق آلية واضحة ومحددة اعتمادا على مجموعة من الأسس والتعليمات التي أقرتها واعتمدتها وزارة التربية، ومن ناحية أخرى فقد تم تخصيص مناهج إجبارية تطويرية خاصة لمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز تضم مباحث الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والالكترونيات وتصميم المشاريع البحثية وتعليم التفكير والتربية القيادية وقضايا معاصرة ولقد تم إقرار مناهج التربية القيادية للصف العاشر والحادي عشر ومنهج قضايا معاصرة للصف السابع والثامن من قبل مجلس التربية في الوزارة وتهدف مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إلى تحقيق جملة من
الأهداف الاتية :

- تقديم خدمات تعليمية تتناسب وقدرات وامكانات الطلبة المتميزين
- تطوير وتنمية اهتمامات وقدرات الطلبة في العلوم والرياضيات
- تنمية وتطوير استعدادات الطلبة القيادية والإبداعية
- تنمية مهارات البحث العلمي
- توسيع مدارك الطلبة واهتماماتهم لدور التكنولوجيا وتقنيات المعلومات في اكتساب المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية الموهوبين في المملكة الاردنية الهاشمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الموهبه والابداع :: الموهبه والابداع-
انتقل الى: