Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الذاكرة الإنسانية 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء الحمصي



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: الذاكرة الإنسانية 10   السبت مايو 15, 2010 8:13 pm

استراتيجيات تقوية الذاكرة
بما أن النسيان مشكلة قائمة ولا بد التعامل معها، لجأ علماء النفس إلى تطوير استراتيجيات تساعد الأفراد على التذكر وديمومة المعلومات وجاهزيتها وقت الحاجة، وتستند هذه الاستراتيجيات على نظريات الذاكرة ومفاهيمها فيما يتعلق بتقوية الترميز والربط والتخيل والاسترجاع والتعرف والاحتفاظ، وتحقق هذه الاستراتيجيات الكثير من الفوائد للأفراد الذين يشكون من كثرة النسيان في مجالات معينة، أو لتحسين التحصيل في المجالات الأكاديمية، أو لتحسين مستوى المهارات الأدائية في المجالات المختلفة، أو لتحين قدرتنا على التفاعل الايجابي من خلال حفظ أسماء الناس أو تذكر النكات وإضحاك الآخرين.
وبناء على ذلك، فقد توصل العلماء إلى العديد من هذه الاستراتيجيات، نذكر أهمها مع الأمثلة:
1. إستراتيجية الموقع: وتقوم على أساس ربط قائمة من المواد المراد تعلمها مع الأماكن أو المواقف المعروفة للفرد بطريقة متسلسلة وذلك من خلال أقران كل مفردة أو معلومة يريد الفرد تعلمها مع موقع معروف للفرد شريطة تسلسل هذه المواقع في ذهن المتدرب، فلو أردت أن تتذكر قائمة مشترياتك خلال عودتك للبيت، فيمكن لك ربط كل سلعة تريد شراءها مع كلية من كليات الجامعة. فمادة الصابون تربط مع كلية الآداب حيث يوجد قسم الصحافة والإعلام، وهكذا حتى تكتمل قائمة المشتريات.
2. إستراتيجية الحروف الأولى: وتتمثل في اخذ الحرف الأول من كل كلمة في قائمة من المفردات أو الجمل المراد تذكرها ومحاولة بناء كلمة أو جملة لها معنى أو دلالة لدى الفرد من الحروف الأولى. فلو كان لديك أربعة زملاء في مجموعة النشاط الصفي وكانت اسما}هم: صالح، ودريد، ويوسف، وقاسم، فان الحرف الأول يشكل الكلمة"صديق"ولو كان الشخص الذي ترغب بتذكر اسمه الكامل هو قاسم أحمد سلامة يوسف فانك قد تتذكر الاسم كاملا إذا تذكرت الحرف الأول من كل اسم لتقرأ "قاسي". ولا تنس انك تستطيع إعادة ترتيب القائمة ليصبح ترتيب الأحرف الأولى ذات دلالة ومعنى أكثر مما في المثال الأول حسب درجة إبداعك وخيالك العالي.
3. إستراتيجية الكلمة المفتاحية: يمكن قراءة نص ما واختيار كلمة تعتبر بمثابة مفتاحاً يدلل على الفقرة أو الحملة كاملة. وقد تكون هذه الإستراتيجية مفيدة في تعلم مفردات من لغة أجنبية وذلك بوضع المفتاح من خلال كلمة أخرى من اللغة العربية أو الإنجليزية تشبهها في اللفظ وتدلل عليها، أو ربط الكلمتين معا بشكل ذهني في صورة مضحكة أو مثيرة للتذكر. فإذا أردت تذكر كلمة"AMEGO" من الإسبانية التي تعني "الصديق" فإنك تستطيع ربطها مع الكلمة الإنجليزية"GO" لأن الصديق يذهب ويأتي معك دائماً، أو تربطها باسم صديق لك يشبه اسمه هذه الكلمة (أمجد) إن توفر ذلك.
4. استراتيجية التأمل: وتقوم على أساس ربط كلمتين تريد تذكرهما بكلمة ثالثة جديدة أو فكرة أو هيئة تربطهما معا ليكون لهما القدرة على توجيه تذكر الكلمتين الاصليتين في المستقبل. هذه الإستراتيجية تتطلب التأمل والتفكير واستخدام خيالك العقلي قبل الوصول إلى الكلمة الرابطة للكلمتين معاً، فإذا أردت تذكر كلمتي جمل وشباك، فتصور الجمل الضخم يحاول بكل قواه الدخول من الشباك الصغير، إنه موقف مضحك وطريف وغير معقول بالتأكيد ولكنه قد يساعدك على التذكر.
5. استراتيجية ما وراء الذاكرة: وتدور هذه الإستراتيجية حول التفكير بذاكرتك وقدراتك في التذكر ونقاط الضعف والقوة فيها، ويتطلب ذلك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة حول تحديد طرق المذاكرة التي تؤدي إلى التذكر الفعال وتفعيلها وتعزيزها في مجالات أخرى، وتحديد طرق المذاكرة التي تؤدي غلى تذكر منخفض ومحاولة تغييرها وتحسينها.


فقدان الذاكرة
- المقصود بفقدان الذاكرة:
نعني بها عدم القدرة على تذكر الخبرات السابقة.
- حالات فقدان الذاكرة:
يمكن أن يكون فقدان الذاكرة مؤقت أو دائم. يحصل ببطء أو بشكل مفاجئ. وتحديد ذلك، يعتمد على أسباب حدوث فقد الذاكرة (غياب الذاكرة).
إن عملية تقدم العمر، قد ينتج عنها صعوبة في تعلم وإدراك الأشياء الحديثة على الشخص، أو يمكن أن تتسبب في استغراق وقت أطول من قبل الشخص المسن، في تذكر أو استدعاء الأشياء الجديدة عليه.
لكن التقدم في السنن لا يكون السبب في فقدان الذاكرة، إلا إذا كان هذا التقدم مصحوباً بمرض معين، ساعد في حدوث هذه الحالة.
- الأسباب العامة لغياب الذاكرة:
1. تقدم العمر.
2. مرض الزهايمر.
3. إصابات الرأس.
4. الهستيريا المصحوبة بحالة من القلق والإرتباك.
5. النوبات المرضية.
6. المخدرات أو الأدوية والعقاقير المخدرة.
7. الكحول.
8. الصدمة الدماغية.
9. بعض العقاقير.
10. العلاج بالصدمة الكهربائية (خاصة لفترة طويلة).

- العناية المنزلية بالمريض:
أهم تدابير وإجراءات العناية هي الآتية:
1. يجب أن يكون هناك عناية جيدة من قبل أفراد العائلة تجاه المريض بفقد الذاكرة.
ويكمن العلاج هنا، بتوجيه المريض لذكرياته القديمة، مثل الموسيقى، الصور، الأشياء الخاصة به. ويمكن أيضا المساعدة عن طريق تعليم وتوجيه المريض من جديد.
2. العناية بتناول المريض للأدوية في مواعيدها المحددة.
3. يمكن زيادة مستوى العناية الأسرية للمريض، وذلك عن طريق إيجاد شخص متابع للمريض (ممرض أو ممرضة)، لبعض الحالات الخاصة التي تحتاج إلى اهتمام وعناية أكبر.
- متى نستشير الطبيب؟
يجب استشارة الطبيب في حالة عدم وجود أي سبب لحدوث فقدان الذاكرة.
عند حصول هذه الحالة، يقوم الطبيب بفحص المريض جسدياً، ودراسة التاريخ المرضي للشخص المعني، عن طريق طرح بعض الأسئلة عن الأسرة والأصدقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذاكرة الإنسانية 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: