Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الذاكرة الإنسانية 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء الحمصي



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: الذاكرة الإنسانية 5   الثلاثاء مايو 11, 2010 6:08 pm

أنواع الذاكرة
يمكن ذكر عدد من أنواع الذاكرة :
1. الذاكرة الحسية للأشياء الملموسة
وتتعلق هذه الذاكرة بما يشكل مدخلات الحواس المفترضة إنها قنوات المعرفة.
وتتضمن ذاكرة بصرية، ذاكرة سمعية، ذاكرة لمسية، ذاكرة شمية، ذاكرة ذوقية.
ويفترض أن الذاكرة الحسية عملية مسؤولة عن التسجيل الحسي والتي عن طريقها تدخل المعلومات إلى جهاز التوجه المعرفي في تفسير التذكر، الذاكرة الإيقونية التي يتم فيها تخزين الصور على صورة تطابق الواقع، وقد أضاف نيزر الذاكرة الصدوية نسبة إلى صدى الصوت الذي هو صورة مطابقة له.
وقد تم تحديد ثلاث خصائص لهذه الذاكرة، وهي:
أ‌. سعة غير محدودة لاستقبال الخبرات الحسية.
ب‌. نسيان سريع للمعلوملت.
ت‌. الحاجة للمعنى للمعلومات والخبرات.
2. الذاكرة اللفظية المنطقية:
وتزود هذه الذاكرة بأنظمة مفاهيمية متعددة، وتتطور ذاكرة المعاني بزيادة مجالات الذاكرة اللفظية، وتزود هذه الذاكرة آلة التفكير باللغة أو الكلمات والرموز التي تساعد المتعلم على التعبير.
3. الذاكرة الحركية:
تتمثل هذه الذاكرة باكتساب نماذج الحركة، وتصورات عضلية حركية لا حركة، زتتضمن نماذج الحركة واستدعاؤها: التصورات العضلية الحركية لشكل الحركة، وسرعتها، ومقدارها، وسعتها، وإيقاعها....... ويمثل تعلم العادات والمهارات الحركية لهذه الذاكرة.
4. الذاكرة الإنفعالية:
وتتضمن استرجاع معلومات مرتبطة بانفعالات إيجابية أو سلبية، مثل خبرات الخوف، أو الخبرات المؤلمة.
5. الذاكرة الإرادية:
وهي الذاكرة المعنية بتحقيق هدف معين مثل توجيه الإنتباه لتذكر معلومات متعلقة بالإجابة عن سؤالا بالغختبار، وهي ذاكرة ذات قيمة خاضعة للتدريب والتطوير، وتعد هذه الذاكرة ذات قبمة للمتعلم والمعلم، غذ أن هذه الذاكرة تسهم في جعل عملية التذكر عملية واعية موجهة نحو الهدف، وتتطلب عادة جهداً ذهنياً، ودافعية بهدف زيادة التحصيل أو درجات التعلم في الخبرات الصفية.
6. الذاكرة اللاإرادية
وتقوم فيها ميكانزمات آلية في الذهن في استحضار بعض الخبرات من أجل تحقيق حاجة غير واعية لدى المتعلم. وأن هذه الخبرات قد تكون ذات فوائد تكيفية، ويغلب على المتعلم السرحان في هذه الحالات، وتفوق هذه الذاكرة أحيانا التعلم، إذ تسحبه من موقف هادف يحكم السلوك إلى موقف عشوائي غير هادف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذاكرة الإنسانية 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: