Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الذاكرة الإنسانية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء الحمصي



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: الذاكرة الإنسانية 2   السبت مايو 08, 2010 9:39 pm

أساليب التذكر
أ‌.الاستدعاء :
سبق أن بينا أن ذاكرة الإنسان لفظية في أغلبها. كما أنه في بعض الظروف يمكنه أن يتذكر المثير الحسي نفسه بدلا من الشكل الفكري له. وعلى هذا الأساس سنجد أن الاستدعاء يكون في العادة استعادة للخبرة السابقة كما استقرت في ذهن الشخص سواء كان استقرارها فكريا أو حسيا. ولكن لا تكون عملية الاستدعاء في غالب أمرها كاملة. فالقدرة على الإحتفاظ لا تتسع عادة لكل المكتسب، مما يجعل استدعاء المحتفظ به يختلف عن المكتسب.
ويظهر الاختلاف بين المستدعى والمكتسب في شكلين:
1.أن يكون أقل من المكتسب. وقد يرجع ذلك إلى طريقة الاكتساب أو إلى عملية الاحتفاظ. فنحن نعرف أن الشخص في اكتسابه يبدأ بالكليات ويغفل الجزيئات.
2.أن يكون محرفا عن المكتسب. وفي هذه الحالة نجد أن العامل الذي يجعل المستدعي مختلفا عن المكتسب عوامل انفعالية في الغالب.


ب‌. التعرف:
يعد التذكر بالتعرف عملية أبسط وأيسر، فالتعرف على مثير سبق أن تعرض له الشخص من قبل يستلزم منه استدعاؤه كي يتذكره، لأن عملية التذكر في هذه الحالة تكون مقارنة بين إثارة سابقة وإثارة حالية. ويعد التعرف أيسر من الاستدعاء.
ويعد التعرف أحد مقاييس الحفظ، يقدم فيه المفحوص الاستجابة الصحيحة من بين بدائل عدة ومن الأمثلة على ذلك، إجابة المتعلم على أسئلة الاختيار من متعدد.
وينظر بعضهم إلى عملية التعرف على أنها شعور الفرد بأن ما يدركه الفرد يشكل جزءا من خبراته غريبة عنه أو جديدة عليه يحتاج إلى تعلمها.

ج.إعادة التعلم :
ويقصد به إعادة تعلم المواد التي سبق لنا أن تعلمناها، وحينئذ يمكن موازنة كمية الوقت. أو عدد المحاولات اللازمة لإعادة التعلم، بكمية الوقت أو عدد المحاولات اللازمة للتعلم الأصلي، ويمكن قياس التذكر بعد ذلك بواسطة درجة التوفير التي تتضح في إعادة التعلم.
تعد طريقة إعادة التعلم مقياسا للتذكر، حيث يوازن فيه الزمن أو عدد المحاولات اللازمة للتعلم التالي للخبرة بالتوفير في الزمن، أو عدد المحاولات اللازمة للتعلم الأصلي.
إن القدرة على التذكر تتوقف على الاكتساب والاحتفاظ والاسترجاع، وما يمكن أن يتم في كل مرحلة منها، فقد تزيد هذه القدرة أو تنقص حسب ما يكتسبه الفرد، أو حسب كيفية احتفاظه بها، أو حسب طريقة استرجاعه، ويعني هذا أن احتمالات ضعف القدرة على التذكر يمكنه أن يحدث في أي مرحلة منها أو فيها جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذاكرة الإنسانية 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: صعوبات التعلم :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: