Theory of Mind نظرية العقل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اﻷلغام الارضية سبب في الاعاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omar



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: اﻷلغام الارضية سبب في الاعاقة   الأربعاء مارس 10, 2010 5:46 pm

كان الطفل الصغير يلعب في الحقل المجاور لبيتهم لم يكن المسكين يدري ان الذي يحمله في يديه هو لغم ارضي سيغير حياته الى الابد , انفجر ﻔجاة في وجهه ﻜﺄلعاب عاشوراء , ليحمل على وجه السرعة الى المستشفى الكبير بالمدينة, كثبت له النجاة هذه المرة . لكن ﺃي نجاة مع الاعاقة التي ستحرمه من اللعب مرة اخرى مع اصدقائه . كان هذا مقتطف صغير من قصاصة اخبارية تكررت في ميادين حرب مختلفة من فلسطين والعراق ولبنان .

تشير الاحصاءات العالمية ان العراق البلد الاول في العالم من حيث المصابين بالالغام الارضية كل سنة تليه لبنان وفلسطين وتتبعه دول كثيرة في افرقيا ووسط اسيا افغانستان وباكستان بالتحديد ومناطق من جنوب الفلبين.

لا توجد الى الان احصاءات دقيقة عن حجم ضحايا الالغام الارضية . لكن تعود البدايات الاولى للوعي بخطورة الالغام الى فترة الستينات من حرب فيتنام والمشاهد المروعة للقرويين الجرحى والمعاقين من جراء الحرب .

وبرغم ان الالغام من الاسلحة المحرمة استخدامها في الحرب , لكنها تبقى المفضلة لدى الجيوش وحرب العصابات .

ويعتبر الاطفال الفئة المدنية الاكثراستهدافا من تفجير الالغام الارضية , فهم يتعرضون اكثر لاخطارها اثناء اللعب بجوارها ظنا منهم انها شيء يمكن اللعب به .

وتطورت اشكال هذه القنابل الارضية لتمويه العدو, لدرجة انه اصبح من الصعب تميزها عن اشياء اخرى نستخدمها في الحياة العادية . وهذا ما يفسر الاضرار الخطيرة التي تلحق بالمدنيين اثناء مرورهم من حولها .

ولا تنتهي خطورة الالغام الارضية مع انتهاء الحروب لكنها تستمر خطورتها بعد ذلك على المدنيين الابرياء , اذ لا يتم نزع هذه الالغام من اماكن الحروب بعد انتهاءها كما وقع في جنوب لبنان وفي حرب غزة .

وكل يتفق على ان الخسائر البشرية التي تنجم عن الالغام هي الموت بدرجة اولى والاخطر من ذلك هو البقاء على قيد الحياة باعاقة جسدية مستديمة .

ولم نرى اي تحرك رسمي للحكومات امام هذه الخسائر, سوى تحرك واحد من منظمات المجتمع المدني الدولية التي تبنت حظر انتاج , وتخزين , واستعمال الالغام الارضية , فقد نجحوا بشكل رائع اذ لم يقتصر الامر فقط على توقيع معاهدة حظر الالغام في العام 1997 , بل تعدته الى تنظيم الحملة الدولية لمنع الالغام الارضية وممثلتها جودي وليامز التي منحت جائزة نوبل للسلام.

وختاما يمكن ان نطرح سؤالا عن راحة الضمير التي تصيب هؤلاء المتصارعين في الحروب والمتسببين فيها , اذ يتم تمويل هذه الحروب غالبا من اطراف خارجية وكيف يتم الدوس على انسانية الانسان ببشاعة التي نراها في دول كثيرة لا يحسب للمدنيين اي اعتبار سواء قتلوا او هجروا او عاشوا باعاقة جسدية قد تمنعهم من اداء دورهم كاملا في المجتمع .

وهذه المساهمة يمكن التفكير من خلالها الى حجم الضرر التي تسببه الحرب من اعاقة

وهي دعوة مني اليكم للمزيد من البحث في العلاقة بين الالغام الارضية والاعاقة الناجمة عن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اﻷلغام الارضية سبب في الاعاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمرار العين وعلاجه
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Theory of Mind نظرية العقل :: الإعاقة الحركية :: الإعاقة الحركية-
انتقل الى: